Font Size

Layout

Menu Style

Cpanel

معهد التربية البدنية و الرياضية

ميـــدان التكويـــن *

 

ميدان علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية

 

1-         أهداف التكوين:

 لطالما كان تكوين كفاءات  في ميدان النشاط البدني الرياضي يكتسي أهمية بالغة، و لا يزال كذلك نظرا لما يقدمه لما يقدمه من مخرجات ذات ارتباط وثيق بحاجيات المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية بمختلف أنواعها وبمخططات التنمية المستدامة المنتهجة في بلادنا، كما أنه يُقدم ويُوفر فرص كثيرة ومتنوعة في سوق العمل ويساهم في توطين الوظائف. وسد العجز في التأطير الذي تعانيه بعض المؤسسات التعليمية  في مختلف أطوارها، وتحقيق المتطلبات التربوية والترفيهية والحركية والمعرفية وحاجيات التلاميذ  المتنوعة، والمساهمة في تجسيد أهداف التربية والتعليم وهذا وفق برامج ومناهج وأساليب تدريس حديثة.

وبصفة عامة تكوين إطارات للعمل في مختلف القطاعات التربوية والتكوين العالي المستوى في المعاهد والجامعات والإدارات، وقطاعات الشباب والرياضة وقطاع الصحة والإعلام الرياضي، من خلال اكتساب معارف وخبرات نظرية وتطبيقية في مختلف العلوم ) العلوم الطبية والبيولوجية، العلوم الاجتماعية والإنسانية، علوم الحركة، علوم التدريب الرياضي، العلوم القانونية والإدارية، علوم الإعلام والاتصال، الرياضات الفردية، الرياضات الجماعية....).    ويمكن حصر مجالات التكوين في ثلاثة محاور أساسية:

       ·      التكوين العلمي النظري.

       ·     التكوين الفني البيداغوجي

       ·      التكوين التطبيقي الميداني.

 

  2-  المؤهلات و الكفاءات المستهدفة:

·      كفاءات في علم التدريب  الرياضي في مختلف التخصصات.

·     التحكم في طرق التدريس الحديثة في ميدان التربية والتعليم.

·      الاطلاع والتحكم في بيداغوجيا التدريس والتدريب الرياضي.

·       كفاءات تربوية وشخصية وعلائقية، لسد حاجات المؤسسات التربوية

·       التحكم في كفاءات قصد التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة  .

·        التعرف والتحكم في كفاءات الإدارة و تسيير النوادي والهياكل الرياضية.

   ·      التحكم في كفاءات ومؤهلات في الإرشاد النفسي والانتقاء الرياضي والتوجيه.

 

3 - القدرات الجهوية و الوطنية للقابلية للتشغيل:

   ·          وزارة التربية الوطنية.

   ·         وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

   ·         وزارة الشباب والرياضة.

   ·         وزارة الصحة والسكان.

   ·         وزارة الإعلام وتكنولوجيا الاتصال.

   ·       مديريات الشباب والرياضة.

   ·      معاهد علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية.

   ·      المؤسسات التربوية بجميع مراحلها.

   ·         مؤسسات ومراكز الشباب والرياضة.

   ·      مؤسسات الرعاية الإجتماعية والصحية.

   ·       مؤسسات إعادة التربية.

   ·       الاتحاديات الرياضية الجهوية والوطنية.

   ·       اللجنة الاولمبية.

 

4-  القطاعات المستخدمة للطلبة المتخرجين:

أ‌-                شعبة التدريب الرياضي:

الطلبة المتخرجون من هذه الشعبة والحاملون لشهادتي الليسانس والماستر يُمكنهم الالتحاق بالمناصب والقطاعات التالية:

   ·          مدرب رياضي في (الجمعيات والنوادي الرياضية/ مدارس تكوين الرياضيين) (ليسانس)

   ·         استشاري ومربي رياضي في القاعات الرياضية المتخصصة في التدريب واللياقة البدنية. (ليسانس)

   ·         استشاري وإطار رياضي أو منشط رياضي في الجامعات والإقامات الجامعية. (ليسانس)

   ·         مربي في النشاط البدني الرياضي في المرحلة الابتدائية والمتوسطة (ليسانس)

   ·          محضر بدني في (نادي رياضي/ مدارس تكوين الرياضيين/ شركات الخدمات الرياضية) (ماستر)

   ·           محضر نفسي في (نادي رياضي/ مدارس تكوين الرياضيين) (ماستر)

   ·            أستاذ ومربي في النشاط البدني الرياضي في المرحلة الثانوية (ماستر)

   ·          متخصص في تحليل ودراسة اللياقة البدنية بالوسائط التكنولوجية  الحديثة. (ماستر)

   ·          مسير لمشروع في الميدان الرياضي (ميدان الوقاية والصحة من خلال النشاط الرياضي). (ماستر)

   ·          أستاذ باحث في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي. (دكتوراه الطور الثالث)

 

ب‌-        شعبة النشاط البدني  الرياضي التربوي:

الطلبة المتخرجون من هذه الشعبة والحاملون لشهادتي الليسانس والماستر يمكنهم الالتحاق بالمناصب والقطاعات التالية:

   ·           أستاذ ومربي للنشاط البدني الرياضي في المؤسسات التربوية (وزارة التربية الوطنية).(ليسانس وماستر)

   ·           أستاذ التعليم الابتدائي والمتوسط للأنشطة البدنية والرياضية (ليسانس).

   ·           إطارات بوزارة الشباب والرياضة (مؤسسات رعاية الشباب). (ليسانس وماستر)

   ·          مصالح الأنشطة البدنية والرياضية بالمؤسسات الجامعية . (ليسانس وماستر)

   ·            أستاذ باحث بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي. (دكتوراه الطور الثالث)

 

ت‌-         النشاط البدني الرياضي المكيف:

الطلبة المتخرجون من هذه الشعبة والحاملون لشهادتي الليسانس والماستر يمكنهم الالتحاق بالمناصب والقطاعات التالية:

   ·           مربي النشاط البدني الرياضي (لذوي الاحتياجات الخاصة، ادماج المتمدرسين، المسنين). (ليسانس)

   ·            مدرب رياضي لذوي الاحتياجات الخاصة في النوادي والجمعيات الرياضية (ليسانس).

   ·           مُسعف اجتماعي في مراكز الرعاية الصحية والاجتماعية (العجزة وكبار السن). (ليسانس)

   ·            منسق برامج الوقاية والتدخل لذوي الاحتياجات الخاصة. (ليسانس)

   ·           إطار في قطاع الصحة العمومية (مراكز إعادة التأهيل الحركي والوظيفي)/المستشفيات. (ماستر)

   ·          إطار في القطاع التربوي (الوحدات البيداغوجية لإدماج المتمدرسين). (ماستر)

   ·            إطار في قطاع العدالة (النشاط البدني الرياضي في مراكز إعادة التربية). (ماستر)

   ·          إطار في قطاع الحماية المدنية ورعاية الشباب. (ماستر)

   ·           إطار في قطاع السياحة والترفيه لذوي الاحتياجات الخاصة. (ماستر)

   ·          مسؤول مشروع في ميدان الوقاية والصحة من خلال النشاط البدني الرياضي. (ماستر)

   ·          أستاذ باحث في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي (دكتوراه الطور الثالث).

 

5-  الشُعب والتخصصات المعتمدة بالمعهد (ليسانس/ ماستر):

 

الميدان

الشعبـــــــة

 التخصص في الليسانس

 التخصص في الماستر

علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  STAPS

النشاط البدني الرياضي التربوي

التربية وعلم الحركة

النشاط البدني الرياضي المدرسي

النشاط البدني الرياضي الترويحي

التدريب الرياضي

التدريب الرياضي التنافسي

التحضير البدني الرياضي

التحضير النفسي الرياضي

النشاط البدني الرياضي المكيف

النشاط البدني الرياضي و الإعاقة

النشاط البدني الرياضي المكيف

و الصحة

المجموع

03 تخصصات

05 تخصصات

 

Vous êtes ici : Accueil ميـــدان التكويـــن *