Font Size

Layout

Menu Style

Cpanel

معهد التربية البدنية و الرياضية

استراتيجية و أهداف التكوين *

 

معهــــد التربيـــة البدنيـــة و الرياضيـــة

 

-    استراتيجية التكوين بالمعهد

  إعداد إطار للمستقبل يستطيع مواكبة التطورات الحاصلة في الحياة المعاصرة من خلال خلق نظام جديد و متكامل يهتم بالجودة في التكوين  يمتاز بالمرونة و التكيف.

 

-    أهداف التكوين بالمعهد

        معهد التربية البدنية والرياضية مؤسسة تعليمية تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تسهر على التكوين في ميدان النشاطات البدنية والرياضية للطلبة الحاصلين على البكالوريا، في مرحلة التدرج، والطلبة الحاصلين على الليسانس أو ما يعادلها في مرحلة ما بعد التدرج، ماجستير أو دكتوراه من خلال تقديم برامج ومقررات ذات صلة بأهداف التكوين، وخصوصياته. و يهدف المعهد إلى نشر وتطبيق وتطوير المعرفة من أجل إعداد الإطارات ذات المستوى العلمي عالي الجودة بمقاييس علمية معترف بها في مجالات التعليم و التدريب ، للقيام بدور فعال في خدمة المجتمع والبحث العلمي . وهذا من خلال ما يلي :

1- الأهداف التعليمية والتربوية: إثراء البيئة الأكاديمية والفكرية لتحسين العملية التعليمية. من أجل مساعدة الطلبة في مجالات التكوين المفتوحة ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع.

2-  البحث العلمي: الرقي بمستوي البحث ، في صفوف الطلبة والأساتذة على حد سواء وهذا من خلال تدعيم البحوث الأصيلة والمبتكرة في ميدان الأنشطة البدنية والرياضية. والتشجيع على النوعية في البحث، وتدعيم عرضها في المؤتمرات العلمية، الوطنية والدولية.

3- خدمة المجتمع: القيام بدور فعال في خدمة المجتمع ، وهذا من خلال المساهمة في الرقي بالصحة العمومية من خلال ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية ، وكذا إجراء  الدراسات والبحوث التي من خلالها نحل المشكلات الاجتماعية.كما يسعى المعهد إلى إعداد برامج شاملة للتنمية والتطوير ورفع مستوي الكفاءة المهنية

 

-    الشهادات التي يقدمها المعهد بمصلحة التدرج

- شهادة الليسانس: التحضر لهذه الشهادة يتطلب النجاح في ستة سداسيات بمجموع 180 قرضا بمعدل 30 قرضا في  كل سداسي ، منها  سداسيان جدع مشترك و أربعة سداسيات تخصص إما تربية بدنية و رياضية أو تدريب رياضي أو نشاط حركي مكيف.

- شهادة الماستر: كل طالب متحصل على شهادة الليسانس ل.م.د. تخصص من بين التخصصات سابقة الذكر له الحق في طلب  التسجيل  في الماستر وفق قدرة استيعاب المعهد و بشروط معينة تحددها اللجنة.

- شهادة الدكتوراه: يمكن لكل متحصل على شهادة الماستر  تخصص من بين التخصصات سابقة الذكر في الليسانس أن يسجل في الدكتورة بعد موافقة اللجنة البيداغوجية المكلفة بالدكتوراه  و بشروط معينة تحددها اللجنة

- شهادة الدكتوراه نظام كلاسيكي : يمكن لكل متحصل على شهادة الماجستير  في مختلف التخصصات أن يسجل في الدكتورة بعد موافقة  المجلس العلمي للمعهد.

 

-    شروط الالتحاق

 أولاً: ملف المشاركة في مسابقة الدخول

-      شهادة التوجيه إلى الميدان على أساس معدل شهادة البكالوريا.

-      نسخة طبق الأصل لشهادة البكالوريا وكشف النقاط.

-      شهادة طبية عامة وصدرية صادرة حديثاً.

-      نسخة من بطاقة تصنيف الزمرة الدموية

-      نسخة مصادق عليها من شهادة الإجازة (حالة طالب ينتمي لنادي رياضي).

 

  ثانياً: مراحل ومحاور مسابقة الدخول (يتم الانتقاء والإقصاء حسب المراحل)

-      المرحلة الأولى: اجتياز الفحص والاختبار الطبي لدى لجنة طبية مختصة.

-      المرحلة الثانية: اجتياز الاختبار والمقابلة النفسية التربوية لدى لجنة من الأساتذة المختصين.

-      المرحلة الثالثة: اجتياز اختبارات  القدرات البدنية والتنسيقية، لدى لجنة من الأساتذة المختصين.

     

  ثالثاً: اختبارات القدرات البدنية والتنسيقية

·       الاختبارات البدنية: (يتم الأخذ بعين الاعتبار أن المسابقة تجرى خلال فترة شهر الصيام).

1/ السباقات نصف الطويلة: 400 م للذكور/ 300 م للإناث.

2/ سباقات السرعة: 100م ذكور/  80 م إناث.

3/ القفز الحر.

4/ دفع الجلة  05كغ للذكور /  03كغ للإناث.

·       الاختبار التنسيقي (التآزر العصبي الحركي): أداء مهارات وحركات في رياضة جماعية إختيارية (التنطيط والانتقال والتسديد في كرة السلة مثلاً أو كرة اليد أو الكرة الطائرة).

         يُؤخذ بعين الاعتبار المعدل العام للبكالوريا في احتساب النتيجة التي يتحصل عليها الطالب المترشح للمسابقة، كما يتم الاحتكام الى معدل البكالوريا في حالة التساوي بين النتائج النهائية الترتيبية للطلبة

 


 

Vous êtes ici : Accueil استراتيجية و أهداف التكوين *